Thursday 29 September 2011

:: مبادئ الاختبار ::

تحديد الغرض من الاختبار  
هل هو قياس تحصيل معارف أو قياس أداء مهاري، أو قياس قيم وجدانية، أو أنه يشتمل على أكثر من غرض

تحديد المحتوى الدراسى 
يجب أن يشملة الاختبار، وتحليل هذا المحتوى إلى مكوناته الجزئية 

تحديد أهداف
التعلم فى ضوء معطيات المحتوى، وحاجات المتعلمين، وأهداف المقرر الدراسي، وصوغ هذا الأهداف بعبارات سلوكية قابلة للملاحظة والقياس

تحديد نوع الاختبار  
وذلك يتحدد في ضوء طبيعة الموضوع، وأهدافه، وخصائص المتعلمين

إعداد جدول بمواصفات الاختبار 
يحدد فيه أجزاء المحتوى التعليمي، وأهداف كل جزء، والوزن النسبي لكل جزء، وذلك بقصد تحديد عدد الفقرات التي تقيس الأهداف المتعلقة بذلك الجزء، وذلك لتوفير صفة الشمول للاختبار، فلا بد من تحديد عدد الأسءلة اللازمة لقياس أهداف كل فقرة وكل نوع من أنواع تلك الأهداف

صياغة فقرات الاختبار بلغة واضحة 
مراعيا فيها استجابتها لقياس ما حدده من أهداف معرفية، ووجدانية، ومهارية
 
تحديد التعليمات  (أو المحددات) 
الخاصة بكل سؤال

تحديد التعليمات 
الخاصة بالاختبار
 
تحديد الوقت    
اللازم لإجابة الاختبار
 
إعداد نماذج 
للإجابة الصحيحة عن الاختبار
                                  
تحديد هذه التعليمات وعندما
)إذا كان الاختبار يقتضي تقديم تعليمات فعلى المدرس(  
يراد تقنين الاختبار فيجب تجريب الاختبار والتأكد من صدقة، وحساب ثباته، وكون فقراته مميزة، ومقبوله لقياس ما وضعت من أجله

No comments:

Post a Comment