قياس التحصيل
- يريد المعلم قياس تحصيل الطالب، قياس مدى ما اكتسب كل طالب وما تعلم، القياس نتيجة التعليم ، القياس درجة التعلم لدى
التقييم الذاتي للمعلم
- يريد المعلم أن يعرف مدى نجاحه هو في مهمة التعليم.
- إن الاختبار لا يقيس تحصيل الطالب فقط، بل يقيس مدى نجاح المعلم في أداه مهمته
التجريب التربوى
- كان لدينا أسلوبا تدريس ونريد أن نعرف أيهما هو الأقضل
الترفيع
- بالاختبار نستطيع أن نقرر نجاح الطالب من أجل ترفيعة من صف ألى اخر ومن مرحلة دراسية إلى أخرى
مراقبة المستوى
- الاختبارات تحافظ على المستوى التعليمي للطلاب وعلى مستوى المدرسة أو المؤسسة التعليمية
- في نفس الوقت، الاختبار تتم المحافظة على مستوى معين الخريج ايضا
أعلام الوالدين
- من حق الوالدين وواجبهما أن عرفا مدى تقدم وإنجاز ابنهما
التشخيص
- الختبار تستطيع أن نحدد مواطن القوة والضعف لدى الطلاب في مادة دراسة معينة بقصد مساعدتهم وأعادة تعليمها
التجميع
- الاختبارات هي الوسيلة الوحيدة لجمع وقياس ثم جعل مجموعة غير متجانسة من التجميع
التحفيز
- تلعب دورا فاعلا في تحفيز الطلبة على الدراسة والاهتمام ، وعلى محمل الجد
التنبؤ
- الاختبارات تساعد كثيرا في إرشاد ذلك الطالب نحو التخصص
القبول
- للحفاظ على مستوى الشركات ولاختيار أفضل الطلاب
No comments:
Post a Comment