Thursday 29 September 2011

:: المبادئ الوسائل التعليمية ::


1) تحديد الأداف التعليمية التي تحققها الوسيلة بدقة:
- هذا يتطلب معرفة جيدة بطريقة صياغة الأهداف بشكل دقيق قابل للقياس, ومعرفة أيض بمستويات الأهاف: العقلي, الحركي, الانفعالي ... إلخ.
 
2) معرفة خصائص الفئة المستهدفة ومراعاتها:
- ونقصد بالفئة المستهدفة التلاميذ, والمستخدم للوسائل التعليمية عليه أن يكون عارفا للمستوى العمري والذكائي والمعرفي, وحاجات المتعلمين, وحتى يضمن الاستخدام الفعال للوسيلة.

3) معرفة بالمنهج المدرسي ومدى ارتبا هذهالوسيلة وتكاملها مع المنهج:
- مفهم المنهج الحديث لا يعني المادة أو المحتوى في الكتاب المدرسي بل تشمل: الأهداف والمحتوى, طريقة التدريس والتقويم, ومعنى ذلك أن المستخدم للوسيلة التعليمية عليه الالما الجيد بالاهداف ومحتوى المادة الدراسية وطريقة التدريس وطريقة التقويم حتى يتسنى له الاختيار الأنسب الأفضل للوسيلة فقد يتطلب الأمر استخدام وسيلة جماهيرية أو وسيلة فردية.

4) تجرية الوسيلة قبل استخدامها:
- هذا يساعده على اتخاذ القؤار المناسب بشأن استخدمها وتحديد الوقت المناسب لعرضها وكذلك الماكن المناسب, كما أنه يحفظ نفسه من مفاجآت غير سارة قد تحت, كأن يعرض فيلما غير الفليم المطلوب, أو ان يكون جهاز العرض غير صالح للعمل, مما يسبب إحراجا للمدرس وفوضى بين التلاميذ.

5) تهيئة أذهان التلاميذ لاستقبال محتوى الرسالة:
الأساليب المستخدمة في تهيئة أذهان التلاميذ:-
أ. توجيه مجموعة من الأسئالة إاى الدراسين تحثهم على متابعة الوسيلة.
ب. تلخيص لمحتوى الوسيلة مع التنبية إلى نقاطهامة لم يتعرض لها التلخيص.
ج. تحديد مشكلة معينة تساعد الوسيلة على حلها.

6) تهيئة الجو المناسب لاستخدام الوسيلة:
ويشمل ذلك جميع الظروف الطبيعية للمكان الذي ستستجدم في الوسيلة مثل:
   -  الإضاءة التهوية، توفير الاجهزة، الاستخدام في الوقت المناسب من الدرس 

7) تقويم الوسيلة:
ويكون التقويم عادة بأداة لقياس تحصيل الدارسين بعد استجدام الوسيلة اتجاهات الدارسين وميولهم ومهاراتهم ومدى قدرة الوسيلة على خلق جو للعلمية التربوية.

8) متابعة الوسيلة:
الأنشطة: كتابة التقارير عن محتوى الوسيلة, وربطه بخبراتهم السنابقة واللاحقة,أو إقامة المعارض التي تحتوي على عينات أو أشياء مما جمعوه اثناء تفاعلهم منع محتوى الوسيلة , أو الرجوع إلى وسائل أخرى للحصول على معارف ومهارات جديدة.

No comments:

Post a Comment