Thursday 29 September 2011

:: مفهوم الوسائل التعليمية ::


الوسائل التعليمية مهمة لتعليمية جيدة. في الكتاب أساسيات تصميم وإنتاج الوسائل التعلمية, معنى الوسائل التعليمية هي الأجهر والأدوات والمواد التعليمية التي يستخدمها المعلم داخل غرفة الصف، لتيسر له نقل الخبرات التعليمية إلى المتعلم بسولة ووضوح. والملاحظ أن هذا التغريف محدود وضيق، لأنه قصر الوسائل التعليمية على الأجهزة والأدوات والمواد فقط، وهذا غير صحيح فهناك وسائل تعليمية أخرى كالرحلات مثلا، لا تدخل في نطاق الأدوات المواد التعليمية, كما أن هذا التعريف قصر الوسائل التعليمية على ما يستخدمه المعلم داخل غرفة الصف فقط، وهذا أيض غير صحيح، الإن هناك وسائل تعليمية أخرى كالمعارضوالمتاحف مثلا تستخدم خارج جدران غرفة الصف.

                 و عرف الوسائل التعلمية هي كل ما يستخدمه المتعلم من أجهزة وأدوات ومواد تعلمي، وغيرها داخل أسوار المؤسسة، أو جارجها، بهدف اكتسابه لمزيد من الخبرات والمعارف بطريقة ذاتية.

                الوسائل التعليمية التعلمية هي أجهزة وأدوات ومواد، يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعليم وتقصير مدتها وتوضيح تامعاني وشرح الأفكار وتدريب التلاميذ على المهارات وغرس العادات الحسنة في نفوسهم وتنمية الاتجاهات وعرض القيم دون أن يعتمد المدرس على الألفظ والرموز والأرقام وذلك للوصل بطلبته إلى الحقائق العلمية الصحيحة والتربية القويمة بسرعة وقوة وبتكلفة أقل.

No comments:

Post a Comment